أطباق عالمية

المنسف مع اللبن الرائب

المنسف مع اللبن الرائب

H-A-S ALJBOOR
وجبة أطباق عالمية
مطبخ أردني

المقادير
  

  • 2 كيلو لحم خاروف
  • 4 كيو لبن عادي
  • 1 -3 كيلو رز ارغفة من الخبز العربي
  • ماء للسلق
  • جوز -لوز – فستق -صنوبر – بقدونس للتزيين
  • ملح -بهارات – فلفل حار – كركم
  • سمنة .

الخطوات
 

  • يوضع اللبن في وعاء الطبخ ثم يوضع على النار حتى يغلي ثم نضيف اللحم المسلوق على اللبن بعد الغليان ويحرك حتى الغليان ويترك على نار هادئة وفي هذه الاثناء يجهز طبق الرز نضع ملعقتين من السمنة في الوعاء ثم تذوب على النار نغسل الرز المنقوع ويتبل بالملح والفلفل والبهارات
  • ثم توضع الكمية في وعاء السمنة ونضيف عليها كمية كافية من ماء السلق -التي تغطي كمية الرز- وتوضع على نار هادئة لمدة نصف ساعة.
  • ثم نعد اغراض التريين نقوم بقلي لصنوبر والفستق والجوز واللوز ونفرم البقدونس ناعم نضع الخبز على صحن التقديم ونضع الرز فوقه ثم يوضع اللحم فوق الرز ويزين ثم يصب عليه من شراب البن وصحتين والف عافية
هل جربتي هذه الوصفة؟أخبرينا كيف كانت!

153 تعليق

  1. ما عاد بدري ذابت دموع الليل من جمر الاهات ….. موتونا بدل ما تذبحو بعضكو اطبخو وعزمونا وحنا بنحكم على الاطيب

  2. حواجة المنسف أو بهارات المنسف هي بهارات أردنية أصيلة من التراث القديم تتكون من (الحلبة المطحونة) و(الكركم) ونبات بري ينمو في الأردن يسمى (الحندقوق)، وتترك خلطة البهارات هذه نكهة معطرة تشبه نكهة السمن نوعاً ما على أزكى.

  3. بحب أكلات بلادي فلسطين وأكل الأردن طيب كتير وأحب دول الخليج العربي وأنا أتمني نظهر جميع أكلاتنا الفلسطينيه الرائعه الصحيه بشكر جهودكم وبشكركم ع أفكاركم أتمني لكم النجاح والتوفيق

  4. المهم نفس اللي بطبخ … مش نوع اللحمة او الرز او شطارة الطباخ ,,,, نفس الطبيخ اهم اشي .. الله يمسيكي بالخير يا امي

  5. عم راما ارجعي لكتب التاريخ واقرئي انو عند قدوم سيدنا ابراهيم عليه السلام الى ارض كنعان استقبله ملكي صادق اول الموحدين وهو ملك القدس وقدم له ولائم يذكر فيها المنسف

  6. عمي المنسف اصله كنعاني من الاف السنين وهو معروف عندهن ولاهل العلم الاثاريين كمان والله يسعدكو لا تخلو العنصرية تدخل في الاكل كمان

  7. الان لما اريد وصفة شيء اكتب قوقل واروح اقوقل عنه
    كنت ابي طريقة المنسف ؟! طبعا الزمن تطور والوقت مايكفي لذا كنت ابيها باسهل طريقة . وصلت هنا وطارت عيوني من الردود
    معقولة من 2005 الى 2010 يعني مدة دراستي الجامعية وانتم
    تتهاشوون على وصفة ؟ومين صح ومين غلط ؟
    يا امه ابكت غيرها من الامم ، همنا اكل وبس
    لا احد يغلط ويقول اصاله وما اصاله
    لان الاصاله عمرها ماكانت بوصفة اكل ؟؟
    ولولا اختلاف الاذواق لبارت السلع ؟!!
    اول الناس تجتمع وتأكل من صحن واحد والحين العائلة تلقى كل شخص له مزاج بالاكل ؟؟
    يعني سواء اخذت طريقة هذه ولا تلك
    يبقى منسف
    وكل الردود بدال ماتكون مدح ، كلها “انا اقوى منك” الناس وصلوا القمر واحنا تنهاوش على طبخة المنسف؟
    ابدا حتى لو رديتوا علينا وسبيتوني , عادي ، لان اذا تفكيركم وصل
    تتهاوشون على طريقة اكل ؟ وش خلينا للعالم الخارجي؟
    هذه اللحظة اقدر اقول “لعبة امريكا واوروبا” اشتغلت صح

    رد

    اهلا مها والله غاليتي انا بعد استغربت من هاي الردود لكن انا عارفه عن الاخوات كل تضيف ردها والمنسف اردني او سوري او مغربي الله يعين كل علي رايها شكرا ليكي غاليتي ومبارك التخرج

    0RANDA 0

  8. ياسر الجريري اشكرك على تعليقك على الخيال وتوضيحك واضافتك اللطيفة ، ويبدو انك من قوم على علاقة بالصقر أو قريب منهم الله يحييك ويحيي أصلك.

  9. ملاحظة : اذ لم يحتوي المنسف على الملح يعني باصول يدل ذلك على نية الغدر من قبل المعزب ويجوز للضيف حماية نفسه من لمعزب واذا احتوى المنسف على ملح مناسب وبكمية مناسب يعني ذلك طيبة لمعزب واستقبالة الجيد

  10. مشكورين يا نشامى على الطرق المتعدده في صنع المنسف لكن كنت اجالس كتير من الختايره لقدام الي عاشو على اراضي الوطن الحبيب انه المنسف ما كان يحتوي على ارز ! يستبدل القمح بالارز وهيك فعلان بكون منسف اصلي وكلنا لا ننسى جودة الجميد الكركي 🙂

  11. إلى الخيال يسلم إثمك ما قصرت . وحنا فعلا لحد الأن بنوكل أكل صقور كما تعلمنا من أبائنا وأعمامنا ولكن بصراحة ما كنت عارف مصدر الكلمة (صقر) . وفي نقطة ثانية تنقال وهي الراس محمي (يعني يعيب على الضيف أن يمد يده على الرأس إذا كانت هناك كمية لحم جيدة على المنسف يعني مرجود رجد) . والأكل عادة بثلاث أصابع من اليد مع الإبهام ويتم صياغة اللقمة على شكل كرة تنس الطاولة . ومن أكبر العيب أن يمد يد أحد الجالسين على المنسف على قطعة لحم أمام شخص ثاني (لأنه في ناس عينهم فاضية) ومن عادة الذين يأكلون المنسف تقطيع اللحم بينهم ) والسلام

  12. المنسف الأردني هي الاكلة الاردنية المسشهورة في المملكة الحبية واتمنى من كل الاخوة العرب ان ياكلوها

  13. مرحبا
    مشكورين على هالأكلة اللذيذة
    بصراحة أنا جربتها اليوم وطلعت روو’عة وعلمتني صديقتي الطريقة
    وأكل منها خطيبي وهو أردني وعطاني عليها تقدير امتياز فديته والله

  14. انا لبنانيه و مغتربه في استراليا حد تعرفت على المنسف اثناء عملى فى الاردن و عنجد الذ اكلة اكلتها في حياتي. حد بيعرف وين ببيعو الجميد في ملبورن استراليا.

  15. المنسف لمن يجهل المنسف هو الطبق الأصلي لدى عشائر طيء الشامية، يتكون من فرشة من خبز الشراك (الصاج) في قاع السدر (الوعاء الذي يقدم به المنسف)، يغمر بالرز المطبوخ ويرصع بقطع اللحم الكبيرة بحيث تملأ القطعة الواحدة قبضة يد الرجل. ويتوسط راس الذبيحة المنسف الرئيسي. وأعظم بهجة للمناسف عند الصقر يوم تقديمها للمدعوين في حفلات الأعراس، والتي يجب أن تكون فيها المناسف مسترة (أي أن يكسو اللحم الرز، فلا تكاد ترى الرز من كثرة اللحم) ، وكان يصاحب إخراجها أزيز الرصاص من الشباب المتحمس. وفيما يلي أهم ما تنفرد به عرب الصقر من عادات تصاحب تقديم المناسف.

    أولا: الصقر تقول للضيوف: تفضلم ع الميسور، فيرد الضيف: ميسور الغانمين.

    ثانيا: الصقر تقول: كل أكل جمال وقوم قبل الرجال، لأن المكوث طويلا عادة ذميمة عند الصقر.

    ثالثا: الصقر أكلهم نق، أي بعجالة، والذي يعرف الصقور لا يجالسهم على المنسف يأكلون بسرعة ويقومون بسرعة، ولا يمكن أن يبقى شخص واحد منهم يجلس منفردا على المنسف. هناك روايات مؤكدة بخصوص ولائم جمعت بعضا من عشائر عباد مع الصقر أثناء إقامة عباد في ديرة الصقر، كان العبابيد يقومون من تلك الولائم جوعى بسبب نهوض الصقر عن المناسف عندما يدق عقيدهم طرف السدر. فكان العبابيد يقولون: لا تصدقم إن الصقور قاموا شبعانين، هظولا (هؤلاء) يضحكون علينا، الصقور يودرون (يخبؤن) عجوة بخروج خيلهم. وينعت الصقر من يبقى جالسا لوحده على المنسف، بأنه: ملقوع أو هجين.

    رابعا: أكل الصقر ذهب مثلا: يقولون عند العشائر الأخرى، عندما يقدمون الزاد للضيوف: لا تاكلم أكل صقور، أي كلوا واشبعوا، ولا تأكلوا كما تأكل الصقر بسرعة دون أن تشبع.

    خامسا: الصقر تقول: الزاد على الضيف والخبز على المعزب. أي أن الصقور لا يكشفون المعزب إذا نقص الزاد، لكنهم يفضحونه إذا نقص الخبز.

    سادسا: منسف الصقر: يضاف اليه سمن الزهيري ويرصع باللحم حتى لا تكاد ترى الرز، ويرش عليه الصنوبر واللوز، ولمن لا تسمح ظروفه يرش عليه الفستق، وجميعها مقلية، وفي هذا السياق قال شاعر الصقر محمد البراغلة:

    وين الصقور اللي على الخيل فـراس — اللـي نهـار الكـون ما يرحمـونـي
    أهل الرباع اللي بها نجـر ومحمـاس — ودلال صفـر كالذهـب يرهجـونـي
    وين أهل الجدعاء لنتصب كل برجاس — شيالـة للــراس فــوق المتـونـي
    عوج المناسف واللحم فوقها طعـاس — وسمن الزهيـري فوقهـن يدعجونـي

    سابعا: كانت عادة عند الصقر في زمن الغزو أن تقدم الشذاة على أهم المناسف عند عقيد (عجيد) الصقر، فيرفعها بيده وينادي بأعلى صوته على مسمع من رجالات الصقر: هيل الجدعاء… حمر الشام… (وهما نخوتان للصقر) هاذي شذاة فلان الفلاني!!! منه يأكل شذاة فلان الفلاني؟؟؟. دليل على المنازلة، وأي شخص يتناولها من يد العقيد، يترتب عليه منازلة الشخص الذي نطق إسمه العقيد، في أي موقعة قادمة تهاجم فيها الصقر أولئك القوم أو تهاجم الصقر من قبلهم.

    ثامنا: اللبنية هو الشراب المصنوع من اللبن والمطبوخ به أصلا اللحم المقدم على المناسف، فيصب الشراب على المنسف، فيقولون: شرب… شرب … على المواكل. أي صب الشراب على أطراف السدر حيث يبدأ الأكل.

    تاسعا: تناول المنسف باليد اليمنى، إنه لمن العيب أن يؤكل المنسف باليد اليسرى أو بكلتا اليدين أو حتى محاولة الإستعانة باليد اليسرى، فهذه عادة ذميمة.

    عاشرا: المنسف الذي لا يقدم في قاعه خبز، تسميه الصقر منسف فلاحين.

    حادي عشر: بعد الإنتهاء من المنسف، يجب تقديم القهوة العربية التي تنفرد بها عشائر الشام عن عشائر شبه الجزيرة العربية من حيث المكونات.

    وكتبه
    علي بن فلاح الملاحي الصقري
    مؤرخ عشائر عرب الصقر الطائية
    إربد – الأردن

    ——————————————————————————–

    عرب الصقر تقدم منسفا أقرعا

    كانت عشائر عرب الصقر تفرض هيمنة على شمال فلسطين طيلة القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وحتى سقوط الخلافة العثمانية. وكانت تفرض الخاوة على كافة القرى والعشائر ما بين النهر والبحر حتى رموز الدولة العثمانية كانت تدفع أتاوات الطرق، فهذا باشا حلب تعترض موكبه فرسان الصقر عندما عزم المرور الى القدس ورفضت السماح له بالمرور مالم يدفع الخاوة. هكذا متعارف عليها وهي مبالغ تفرضها القبائل ذات الشوكة على القبائل والقرى الأقل شوكة أو الضعيفة لقاء حمايتهم من أي غزو أو تدخل خارجي وأن تلك المناطق محرمة على أي نفوذ آخر.

    ورفض حكام جبل نابلس دفع الخاوة للصقر على مرور خمس سنوات وكانت الحرب سجالا بين جبل نابلس بزعامة إبن ماضي وإبراهيم الجرار وعشائر عرب الصقر بزعامة الأمير إرشيد الجبر الى أن هاجمت فرسان الصقر حلف جبل نابلس في معقلهم في قلعة صانور التي تحصنوا بها فقتل إبراهيم الجرار وإبن ماضي واستكان جبل نابلس دفع الخاوة لخمس سنوات بأثر رجعي. جاء ذلك في كتابي عشائر عرب الصقر إبان الحكم العثماني نقلا عن مخطوطة الصباغ المحفوظة في باريس ونسخة ميكروفيلم منها في مكتبة الجامعة الأردنية.

    ورفضت عشائر التركمان دفع الخاوة للصقر بعد أن دفعتها لأكثر من مئة عام، وهي حلف من العشائر العربية وأسر تركمانية كانوا ضباطا في صفوف أحمد باشا الجزار إنسلخوا عنه. وفي العقد الأول من القرن العشرين تمرد التركمان رافضين دفع الخاوة وكان زعيمهم الشقيري يقيمون نواحي حيفا، فحدثت القصة الواقعية التالية الواردة في كتابي المشار اليه أعلاه حيث أن:

    الأمير عبد الله الحسين الفياض الصقري, الذي عاش النصف الثاني من القرن التاسع عشر والمتوفي عام 1927م, هو أحد رجالات عرب الصقر البارزين, وأمير من أمرائها المعتبرين, مقدماً لدى الأتراك. ثمّ الإنجليز, جميع بلاد حارثة في حوزته, وجميع أبناء عرب الصقر, سواء أولئك النازلين في بلاد حارثة, أو في غور بيسان, يجلونه ويحترمونه. اصدر الأمير تعميما،ً يقضي بمنع عرب التركمان، طحن حبوبهم في طواحين العاصي ، في الساخنة, بعد امتناعهم عن دفع الخاوة فخاف التركمان على ارواحهم, إذا دخلوا أرض الصقر, واجتمعوا الى زعيمهم الشقيري, فقال الشقيري: حملوا الحبوب, وأنا سأطحن بنفسي,فوصل خبر الشقيري الى الأمير عبد الله لحسين, وكان ضارباً منازله في سهول قوميه, وقال لرجالاته: اعترضوا الشقيري, وادعوه لتناول العشاء في منزلي. وبيت أمير الصقر النية لقتل الشقيري, فجهز له منسفاً مليئاً باللحم, غطاه بكمية كبيرة من الأرز, فظهر المنسف أقرعاً, وقدمه حاراً جداً على عادة الصقر, وقال للشقيري: يا ضيف الرحمن, اعذرنا أثاري الغنم بالغور, لكن الشقيري, لم يصدق أن أمير الصقر، يقدم منسفاً بلا لحم. فقال: الغنم بالغور, وأنا أغور لها, فدس يده في قاع المنسف, متحملاً حرارته العالية, ليخرج اللحم. فابتهج أمير الصقر لحنكة الشقيري, وقال للصقر: هذا الرجل حرام يقتل، فرفعوا الخاوة عن التركمان .

    وكتبه
    علي بن فلاح الملاحي الصقري
    مؤرخ عشائر عرب الصقر الطائية
    إربد – الأردن

    ——————————————————————————–

  16. انا أردنية اصيلة بس ما في بعد المنسف السلطي المنسف اردني معروف من ايام جدودنا وليس فلسطيني

  17. المنسف من الذالاكلات الاردنية. ومافي داعي للتعقيدات انه لازم جميد كركي خاصة بالنسبة للمغتربين انا مجربة استخدموا لبن الكسيح بس ثقلفوه شوي واغلوه على جنب لما يستوى اللحم وضيفوه عليه وحطوا هيل ونص ملعقة حلبه حب (الها سر) وارز تايجر يطبخ بشكل عادي وبعدين يوضع الرز بالسدر ويصف عليه اللحم ويزين وخبز الشراك

  18. تحذيررررررر مهم اوعكم تحطوا بهارات على رز المنسف لانه ما بصير وبضيع طهم اللبن بس حطوا ملح فقط لاغير وجربوا وشوفوا مع تقديري لصاحبة الوصفة

  19. يا جماعة الخير القصة بسيطة شو هالتخابيص هاي كلها اسلقي اللحمة عادي بماء وحاولي ان لا تضيفي بهارات سوى قليل من الملح لا نضع فلفل اسود حتى لا يتغير لون اللبن وبعدين عن اللبن ممكن استخدام الجدميد وممكن اللبن العادي الروب مع اضافة بيضة او قليل من النشا يجهز الروب مع البضة يخفق يوضع على النار ثم نضيف له مرق اللحمة مو كلو حسب الحاجة والا بتطلع كتير خفيفة وانا شخصيا اذا كانت الروب مو حامض كفاية اعصر شوي ليمون ويمكن اضافة شوية زبدة او سمن مع اللبن والرز مفلفل عادي بملح وكركم وحطي خبز بالصينية مرقيه بشوي شوربة يطرى شوي وحطي الرز فوقه واللحمة على الوجه وشوي تزيينات على الوجه وصحة

  20. صح المنسف الاردني زاكي كتير لكن تشريب اللحم العراقي كمان زاكي زي المسف بس منغير جميدوهو الاكله المفضله للعراقين ويمى بلصحيح الادليميهذوقوها و واسالو عن الادليميه وصحتين وعافيه

  21. اشكر كل الاشخاص الذين ساهمو في هذا الموقع على جهودهم وما بعتقد انو مافي حد ما بيحب المنسف الاردني بالجميد الكركي اوووووووووووه منسف واشكر ايضا المشرفة

  22. المنسف يعني اكلة جدي ريحةالماضي والاصل والجود ليست اكلة فقط بل طعم المنسف له دليل عند الاردنيين فالمنسف العذب (قليل الملح ) يدل على البخل والمنسف المالح يدل على كره المعزب للضيف لذلك الدقة مطلوبة في طبخ المنسف والرجاء لا نريد تعديل على المنسف لانها اكلة اولاد شيوخ واعيال اصول والاصيل اصيل غير انها اكلة تدل على قيمةالضيف وعلى القيمةالاجتماعية لدى المعزب ولها اصول في طريقةالاكل يعني الراس اول من ياكل منو هو اكبر واحد قاعد على السدر ولايسمح بتبديل اللحمة البلدية والجميد
    ابداااااااااااااااااااااااااااً المنسف اكلة اعيال الصحراء عارفين ايش يعني الصحرا

  23. افضل طريقه هي طريقة بنت الحويطات وه المعتمدة ف الباديه وفي نهاية الهجوم تجد اثار لشيء كان واكل المنسف لا يكون الا باليد الواحده وهو الذ شيء في الاردن ونحن الاردنيون لو اكلناه يوميا ثلاث مرات لا نمل منه خاصة عندما يكون راس الذبيحة وسط السدر .. شمر يا ولد والحقني نزل المنسف …صحتين وعافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Recipe Rating