بحث :

سمسم

قراءة: 8019

سمسم - الأرز والبقول
الوصف:
القيمة الغذائية والفوائد الصحية :


يحتوي السمسم على نسبة عالية من الدهون ( 58 % ) والبروتين ( 18 % ) وهو فقير جدا ً في المواد الكربوهيدراتية. ( 1 % ) كما يعتبر السمسم مصدرا ً جيدا ً للألياف الغذائية المهمة للوقاية من بعض الأمراض المزمنة وللتخلص من الإمساك. وهو مصدر غني بالعديد من الأملاح المعدنية بخاصة البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك كما يعتبر السمسم مصدرا ً مهما ً لحمض الفوليك المهم للأم الحامل وصحة جنينها. ولكن يجب التنويه إلى أن كمية السمسم المتناولة قليلة جدا ً بحيث أنها لا تعطي أية قيمة غذائية تذكر. فالسمسم عادة يرش فوق الخبز وبعض المعجنات الأخرى أو يستعمل في بعض الحلويات. ويجب الحذر من حبوب السمسم عند الأطفال الصغار ( دون الخامسة ) فإنها قد تسبب اختناقا ً لبعضهم.
وتستخدم بذور السمسم بعد فصل قشورها ثم طحنها إلى ما يعرف بالطحينة التي تستعمل في تحضير بعض الأكلات الشعبية مثل الفول ، كما تؤكل كطبق مع المشويات ويتشابه تركيب الطحينة بالسمسم في محتواها من الدهون والبروتين والحديد وبقية الأملاح المعدنية وهي مفيدة للمصابين بالنحافة حيث توفر طاقة حرارية عالية بالإضافة إلى غنى محتواها من البروتين والأملاح المعدنية الهامة للجسم.

حفظ السمسم :


يمكن حفظ السمسم خارج الثلاجة وذلك بوضعه في وعاء زجاجي أو بلاستيكي محكم الغلق وفي مكان بارد. كما يمكن حفظ السمسم في المجمدة ( الفريزر ) في وعاء محكم ويمكن أن يستمر حفظ السمسم عاما ً كاملا ً.



أضيفي اسم الكلمة بلهجتكِ
الإنجليزي
الفرنسي
( Sesame )
sésame
الإسم باللهجات العربية
السعودية
سمسم
الكويت
سمسم
قطر
 
البحرين
 
الإمارات
 
عمان
 
اليمن
 
سوريا
سمسم
الأردن
سمسم
لبنان
 
فلسطين
سمسم
العراق
 
مصر
 
تونس
جلجلان
ليبيا
جلجلان
الجزائر
 
المغرب
الجنجلان
السودان
 

أرسلي هذه الكلمة إلى صديقة