بحث :

فول الصويا

قراءة: 4574

فول الصويا - الأرز والبقول
الوصف:
فول الصويا (باللاتينية: Glycine max) نوع نباتي ينتمي للفصيلة البقولية. يصنف الصويا على أنه من البذور الزيتية وهو يستخدم في الصين منذ 5000 عام كطعام ولتصنيع الأدوية. يعتبر فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة علي المستوي العالمي. ويتميز عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين. هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين.

كلمة صويا هي كلمة من أصل إنكليزي (soy) والتي جاءت في الأساس من الكلمة اليابانية لكلمة صلصة الصويا (醤油 شويو تعتبر الصويا من البروتينات المتكاملة غذائياً لأنها تحتوي على كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء سلسلة البروتينات. - يحتوي فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء (Isoflavones) وهي جزء من عائلة (Flavonoids) والتي تعطي للخضراوات والفاكهة والأزهار ألوانها، كما أنها مضادات للأكسدة قوية.

- وتعرف مضادات الأكسدة هذه (بالإنكليزية: Isoflavones) باسم الإستروجين النباتي بسبب نشاط الإستروجين الضعيف (الإستروجين هرمون أنثوي). - زيادة أو نقص الإستروجين الطبيعي في الجسم والذي يتواجد في بعض الأماكن مثل الثدي أو الرحم يكون ضاراً. فإذا ارتفعت نسبه (وخاصة قبل نزول الدورة الشهرية أو خلال سن انقطاع الطمث) يؤدى إلى نزول الدم أثناء الحيض بغزارة، عدم ليونة الثدي، وقد يؤدي أيضاً إلى الإصابة بالسرطان. ومع قلة نسبه ترتبط الاضطرابات بكثافة العظام الكوليسترول، ظهور أعراض سن انقطاع الطمث مثل سخونة الوجه واحمراره مع تقلب المزاج.

- وكل من مادتي (Genistein & Daidzein) إستروجين نباتي يعادلا تأثر الإستروجين عند زيادة نسبه أو قلته، وهذا يعني أنهما يقللان من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية التي لها علاقة بالهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان الغشاء المبطن للرحم ويخففا من حدة أعراض سن انقطاع الطمث.

تمنع مادة (Isoflavones) ازدياد حجم البروستاتا وتقلل من مسامية الخلايا التي تتكون منها غدة البروستاتا. - فول الصويا خالٍ من الكوليسترول ليس ذلك فحسب وإنما أيضاً يعمل على تقليل نسبه المرتفعة. - يساعد على عدم الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الدهون. - يضبط ضغط الدم. - يساعد على بقاء الأوعية الدموية بحالة جيدة والتي تحمي الجسم من أضرار كثيرة مثل (Free radical). - ينشط جهاز المناعة. - يقلل من التجلط الدموي (Thrombosis). - يجنب الإنسان التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية. والألياف القابلة للذوبان والتي تتواجد في فول الصويا تنظم من معدلات الجلوكوز وتنقي الكلية وتتحكم في معدلات السكر عند الأشخاص الذين يعانون منه، كما تحمي من الإصابة بأمراض الكلى.


أضيفي اسم الكلمة بلهجتكِ
الإنجليزي
الفرنسي
Soybean
 
الإسم باللهجات العربية
السعودية
فول سوداني
الكويت
 
قطر
 
البحرين
فول سوداني
الإمارات
 
عمان
 
اليمن
 
سوريا
 
الأردن
 
لبنان
 
فلسطين
 
العراق
 
مصر
 
تونس
 
ليبيا
 
الجزائر
 
المغرب
 
السودان
 

أرسلي هذه الكلمة إلى صديقة