البندق

بحث :

قراءة: 5202

الوصف:
البندق شجرة جميلة المنظرالبندق[1] ثمرة أشجار البندق. تؤكل هذه الثمار وتعصر فيستخرج منها زيت مقبول الطعم وتعلو شجرة البندق من 3 ـ 6 أمتار، وهي ذات سوق وفروع عديدة، وأوراقها طرية بيضوية حادة الرأس مزدوجة التسنن.الموطن الأصلي :
منبته الطبيعي في حراج أوروبا الوسطى وفي الأناضول وشمال القطر العربي السوري.

الأوصاف النباتية:
شجرة من الفصيلة السنديانية Quercineae الساق تعلو من 6-7- م في الأرض الخصبة ، الأغصان لينة مغطاة بورق، والأوراق مسننة ، قلبية ومتوالية على سطحها وبر ناعم وبراعمها مستديرة.

أزهارها تبتسم في أواخر الشتاء وقبل وتفتح الأوراق وهي على نوعين ذكرية وأنثوية ، فالأولى بشكل زهرية طويلة متدلية والثانية سنبلة قصيرة تكون ضاربة إلى الحمرة كما تكون أطول من حراشف البراعم المحيطة بالزهور وكلا النورتين الذكرية والأنثوية على شجرة واحدة فهي إذن مستقلة الجنس وحيدة المسكن، والثمرة بندقة محاطة بغلافه والغلاف الثمري قاسي وداخله بذرة فلقتاها لحميتان وهو مايؤكل من الثمرة ، ويختلف حسب الأنواع منها ماهو كروي ومنها ماهو بيضوي ضمن عنقود يحتوي من ثمرتين إلى سبع ثمرات وهذا العنقود بارز في غلاف ورقي مشقق الحواف.

الإقليم

وتستعمل ثمارها لاستخراج زيت يستعمل في المراهم وأدوية الجلد، وينفع في تقوية الشعر ويمنع سقوطه ويحتوي على الفوسفور والكالسيوم وفيتامين ب ومقدار من النحاس والحديد وكذلك بروتين ولذلك فهو يزيد الوزن.
اضغط هنا لإضافة أو تعديل كلمة بلهجتكِ المحلية

الإسم باللغات الأجنبية
الإنجليزيHazelnutالفرنسي:Noisette

الإسم باللهجات العربية
السعوديةبندق
الكويتبندق
قطر-
البحرين-
الإمارات-
عمان-
اليمن-
سوريا-
الأردن-
لبنان-
فلسطينبندق
العراقبندق
مصربندق
تونس-
ليبيابندق
الجزائربندق
المغرب-
السودان-


المكسرات