هيل

بحث :

قراءة: 4919

الوصف:
ويفتح الشهية ويُخفف من الغازات وحرقة المعدة اللتين يسببهما تناول الثوم أو البصل. وهو مفيد في تنظيف الفم من الميكروبات للقضاء على التهابات الفم ومنع تكون الرائحة غير المُحببة فيه، إضافة إلى أن اخراج زيوته الطيارة من الجسم عبر الحويصلات الهوائية في الرئة يُعطي النفس رائحة زكية.الاسم حبهان أو هيل أو هال cardamom (أو cardamon) يشير إلى أعشاب في صنفين من عائلة الزنجبيل Zingiberaceae, وهما Elettaria و Amomum. وكلا الصنفين يأخذ شكل قرن بذور صغير, مثلث المقطع وعلى شكل مغزل, مع قشرة خارجية ورقية رقيقة وبذور سوداء صغيرة. قرون Elettaria تتميز باللون الأخضر الفاتح, بينما قرون Amomum تكون أكبر حجماً ولونها بني غامق.

الهال اسم لثمار عدد من النباتات من فصيلة الزنجبيل. وتنمو الثمرة والبذور داخل قشرة صغيرة طولها نحو 2سم. ويستخرج من البذور زيت يستخدم منبهًا في العلاج الطبي. ويعترف الطب في البلاد الغربية بالهال الذي يزرع في ملِّبار، في الهند وحده دون سواه، ويعتمد على أساس أنه الهال الأصلي أو الرسمي. ويزرع هذا النوع من الهال في جامايكا أيضًا، ويبلغ ارتفاع شجرته 3م. وأزهاره بيضاء عليها خطوط زرقاء، وأطرافها صفراء. وتزرع أنواع أخرى من الهال في جزر الهند الشرقية، وفي منطقة البنغال في شبه القارة الهندية، وفي سريلانكا.

والهال معروف مستخدم عند العرب منذ القدم وهو أحد أفواه الطيب عندهم. وهو المعروف عندنا بالهيل، ويستخدم في القهوة العربية أو نوعًا من التوابل. ويسمى في بعض البلدان العربية الهال والهيل والحبَّهان، أو الهَبَّهان.

في بعض البلدان، يستعمل الناس ثمار الهال توابل للصلصة والكاري والمشروبات أو الأدوية المنبهة. ويفضل أهل ألمانيا وإسكندينافيا (سكان السويد بصفة خاصة) الفطائر المتبلة بالهال


كما أنه يُفيد في تخفيف أعراض الجهاز البولي واضطرابات البروستاتا وحرقة التبول.. وأيضاً لرفع المزاج وإزالة الاكتئاب، كما أنه يخفف من أعراض الجهاز التنفسي في طرد البلغم وتسكين نوبات السعال الجاف، وكثيرون يُشيرون إلى قدراته في مقاومة الميكروبات.

اضغط هنا لإضافة أو تعديل كلمة بلهجتكِ المحلية

الإسم باللغات الأجنبية
الإنجليزيcardamom(أو cardamon) الفرنسيcardamome

الإسم باللهجات العربية
السعوديةهيل
الكويتهيل
قطر-
البحرين-
الإمارات-
عمان-
اليمنهيل
سوريا-
الأردن او الهال بهار القهوة
لبنان-
فلسطينهال
العراق-
مصرحبهان
تونس-
ليبياحبهان - حب الهيل
الجزائرحب الهال - الهيل
المغربلهيل - قُعْقَلَة
السودانهبهان


التوابل والأعشاب