شجرة المستكه او المصطكي

بحث :

قراءة: 11998

الوصف:
شجرة دائمة الخضرة لها ثمر أحمر مر الطعم .
شجر المستكة شجر صغير ينمو بحوض البحر المتوسط .

و المصطكى عبارة عن فصوص راتنجية معروفة من قديم ، رغم أن الراتنج يبرز تلقائياً فإن الإفراز يزداد إذا ما أزيلت شرائح من اللحاء أو بعمل شقوق طويلة في جذع الشجرة و الأغصان الكبيرة للنبات فتسيل عصارته الراتنجية سائلة تجمد بسرعة و تبقى متعلقة بالشجرة على هيئة دموع هشة بيضاوية أو حبوب طويلة لونها أصفر في حين يتساقط الباقي على الارض .

يستخرج المصطكى ثلاث مرات في العام الواحد أي يعطي ثلاثة محاصيل : المحصول الاول يكون لونه ضارباً الى البياض وهو أطيب الانواع و اجودها . والمحصول الثاني يكون أصفر ناصعاً أما المحصول الأخير فيكون رمادياً .

و استعملت فصوص المصطكى في الطب الشعبي فكانت توصف لعلاج النزلات و الصداع بأنواعه و لقطع النزيف و علاج سوء الهضم و علاج الكبد و الطحال و إذا طبخت في الزيت و قطرت باردة في الأذن فتحت السدد و أزالت الصمم و استعملت لتقوية اللثة و الاسنان .

كما استعملت منذ فجر التاريخ في البخور و كانت في مقدمة التوابل .

تستعمل فصوص المصطكى حالياً في مقدمة التوابل لتطييب أنواع كثيرة من الطعام مع الحب هال و البقدونس كما تستعمل في البخور و تستعمل في صناعة العطور و مستحضرات التجميل ومواد لص الأسنان و ملئها لإيقاف التسوس و النخر بها و تهدئة العصب و تعتبر المصطكى من أجود أنواع الراتنجات و أغلاها ثمناً .


اضغط هنا لإضافة أو تعديل كلمة بلهجتكِ المحلية

الإسم باللغات الأجنبية
الإنجليزيPistacia lentiscus الفرنسيlentisque, Mastic (gomme naturelle)

الإسم باللهجات العربية
السعودية-
الكويت-
قطر-
البحرين-
الإمارات-
عمان-
اليمنمستكى سلطاني
سوريا-
الأردن-
لبنان-
فلسطين-
العراقحبة خضرة - المصطكي
مصرمستكه
تونس-
ليبيامستكه
الجزائرشجرة مصطكى وصفاتها - تيذكث
المغربالمصطكي، المسكه الحُرّة
السودانمستكة


التوابل والأعشاب