اليانسون النجمي

بحث :

قراءة: 16492

الوصف:
يطلق على اليانسون الصيني اسم اليانسون النجمي لأنه فعلاً يشبه في شكله النجمة، ويشبه في طعمه نكهة عرق السوس، وهو من أحد مكونات خلطة البهارات الصينية الخمس, حيث يستعمل هذا النوع من البهارات منذ قرون بمختلف أغراض الطهي الصيني خصوصاً الوجبات ذات الصلصة الحمراء.
وازداد الطلب مؤخرا على اليانسون الصيني الذي يعتبر المصدر الرئيس لحامض شيكيميك، المادة الفعالة في العقار الموصوف لأنفلونزا الطيور والان لأنفلونزا الخنازير مما أدى إلى ازدياد أسعاره إلى أكثر من الضعف.
وبعض شركات الدواء في الصين حصلت على مئات الأطنان من هذا البهار العجيب وذلك لصنع نسخة محلية من العقار المضاد لأنفلونزا الطيور أو تطوير علاجات أخرى له، الأمر الذي دعم زراعة اليانسون الصيني وأنقذه، إذ أن المزارعين بدؤوا يفكرون في إزالة شجيراته من أجل زراعة محاصيل أكثر ربحالتي يتم الحصول عليها من غلاف الثمرة الشبيه بالنجمة Illicium verum ، وهي شجرة دائمة الخضرة تنمو طبيعيا في جنوب غرب الصين و أصبحت

تزرع على نطاق واسع. تحصد الثمار النجمية قبل النضج. وتستخدم على نطاق واسع في المطبخ الصيني و الهندي ، و التي تشكل عنصرا رئيسيا من عناصر ماسالا جارام ( تشكيلة توابل مشهورة في الهند ) ، و كذلك تدخل في تركيب بهارات تعرف بالملايو في المطبخ الإندونيسي. بسبب أهميتها التجارية فقد نمت على نطاق واسع للاستخدام التجاري في الصين والهند ، ومعظم البلدان الأخرى في آسيا. الينسون هو عنصر من خمسة أساسية تستعمل لتحضير الرز المشهور بالبرياني، ومن التوابل التقليدية في المطبخ الصيني. حيث تعتير من المكونات الرئيسية المستخدمة في صنع حساء بو ( حساء المعكرونة الفيتنامية شبيهة بالنودلز ). كما أسلف يستخدم كتوابل في إعداد البرياني في ولاية أندرا براديش ، وهي ولاية في جنوب الهند. في المهاراتية ، تدعى نوعاً من البذور .

اضغط هنا لإضافة أو تعديل كلمة بلهجتكِ المحلية

الإسم باللغات الأجنبية
الإنجليزيIllicium verumالفرنسيIllicium verum, badiane chinoise, Anis étoilé

الإسم باللهجات العربية
السعوديةيانسون النجمه
الكويت-
قطر-
البحرين-
الإمارات-
عمان-
اليمنبديان
سوريا-
الأردن-
لبنان-
فلسطين-
العراق-
مصريانسون - يانسون نجوم
تونسيانسون النجمه
ليبيا-
الجزائرنجمة الارض - النجم
المغربباديانة - étoile de badiane
السودان-


التوابل والأعشاب