أطباق عالمية

الشيشبرك

الشيشبرك

الادنية
وجبة أطباق عالمية
مطبخ أردني

المقادير
  

  • ½ ¼ ملعقة اوقيتان و من الدقيق من الخميرة الافرنجية ملح صغيرة ماء للعجن
  • ¼ للحشوة : اوقية و لحمة مفرومة ناعما جدا راس بصل ملح بهار
  • ½ للطهي : راس ثوم لبن ناشف او لبن طازج سمنه حبتان بندورة اختياري

الخطوات
 

  • – طريقة العجن: – نخلي الدقيق و رشي عليه الملح ثم اذيبي الخميرة بفنجان ماء و اعجني استمري في اضافة الماء و العجن حتى تصبح لديك عجينة جامدة قابلة للرق ثم اتركيها ربع ساعة حتى تتخمر .
  • – قشري البصل و افرمية ناعما ثم رشي عليه ملح ثم حمريه قليلا و اضيفي اللحمة المفرومة و الملح والبهار.
  • – خذي العجينة وادعكيها جيدا ثم كوريها ( اعمليها مثل الكرة) انثري قليلا من الدقيق و رقيها رقيقة جدا ، حتى تكون بحجم فنجان القهوة (قطرها) .
  • – خذي العجينة بعد رقها و ضعي في وسطها الحشوة مقدار ملعقة كبيرة تقريبا لكل عجينة ثم طبقي الاطراف تصبح شكلها مثل القطايف لكن على اصغر ، فتصبح القطعة على شكل نصف دائرة .
  • – طبقي الطرفين البعيدين مع بعض فتصبح الشيشبرك على شكل برنيطة و استمري بالعمل بنفس الطريقة حتى تنتهي الكمية.
  • – سني اللبن الطازج يفضل ان يكون اللبن حامض قليلا ثم اذيبي ملعقتين كبيرتين نشا ، وملعقة ملح حركي مع الاستمرار في التحريك حتى يغلي .- اسقطي الشيشبرك و كفي عن التحريك واتركية يغلي حتى ينضج ، يمكن ان نعصر بندورة ونضعة فوقها .
  • – عندما يعقد اللبن قشري ثوم و دقيه واقليه بالسمن واتركيه حتى يحمر لونه ثم ضعيه فوق الشيشبرك مع نعنع ناشف افركي قليلا منه عند القديم
هل جربتي هذه الوصفة؟أخبرينا كيف كانت!

26 تعليق

  1. شو هالعنصريه صبايا..والله طول عمر جدتي الاردنية الاربداويه بتعمل الششبرك والكبه بأنواعها. وبتشهي من تحت ايدها..وهي أصلااكله تركيه لا فلسطينية ولا سوريه للعلم..وجارتي فلسطينيه ما بتعرفها.. واحنا منقدحلها سنين ثوم بالآخر مع السمنه .واحنا الاردنية عمرنا ما تعلمنا شي فلسطيني غير المسخن.

  2. سلامي للمعلقين والمشرفين الششبرك عمرها ما كانت اكله اردنيه هي بالاصل اكله فلسطينيه ولكل بلد اضافاتها الفلسطينيه والاردنيه لا يضعوا الثوم والكزبره مثل لبنان وسوريا.

  3. نعم لقد طبخته بس على طريقتي انا وطلع كتير زاكي ومتأكدة لو اعطيك طريقة طبخات من اكلي رح تاكلوا اصابعيكم وراها

  4. الشيشبرك اكلة مشهورة في فلسطين وسوريا ولبنان وبالاصل هي اكلة تركية واتاكدوا منها ختى الكبة بانواعها معظم اكلات بلاد الشام تركية اللاصل

  5. الشيشبرك اكلة فلسطينية، الاردنية اجمالا ما بيعرفو كيف شكلها!
    ف .. اعطي الخبز لخبازو اللي ما زبطت معها تسال اي حد فلسطيني

  6. يسلمو يا الاررررررررررررررررررررررررردنية، بس الشيشبرك أكلة سورية يا اختي، عفوا، فقط لتصحيح المعلومة! وكلوة شيشبرك اصلها تركي!

    شكرا.

  7. عندنا في الجزائر طبق بيشبهلو طبعا الجزائر معروفة بالاطباق الهائلة هكدا تاتي الغيرة لبعض البلدان………..

  8. مشكورة اختى على الطبق رغم صعوبته لي والله طلع كتير حلو هيك العرب لديهم اطباق بتجنن كلها مشكورة كتييير

  9. انا اموت في الشيشبرك واكلته كثير بس مايزبط لمن اسويه لانه نادر مااحد يعطيني طريقته صح واخيرا لقيته الف شكر لك وبااجربه ان شاء الله

  10. اكله شهيه ومعروفه ببلاد الشام بس والدتي الله يطول بعمرها كانت تشويها شويه بالفرن او بالاحرى تنشفها اطيب من ما تكون نيه تماما .

  11. مشكورة اختي على الطبق الرئع
    في الحقيقة انا جربته عند احد الصديقات ، واخذت الوصفة من عندها وهي بنفس الوصفة تماما ولكن هناك خلل ما في طريقتي لطبخها لم تضبط معي، وايضا العجينة لم تضبط لي

  12. انا جربتها وكانت كثير لذيذه بس المشكله ان اللبن صار حامض بزياده وماعرفت كيف اعمل العجينه على شكل برانيط
    كيف بلزق الطرف البعيد ما فهمت 🙁 ارجو الرد

  13. اشكرك على وصفتك اللذيذة واسمحي لى بالاضافة نحنا بلبنان منقلي البرانيط بزيت نباتي قبل ما نحطا باللبن ارجو منك التجربة واعطيني رائيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Recipe Rating